فصل: إعراب الآيات (19- 24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (6- 7):

{إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّما يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7)}.
(إِنَّ الشَّيْطانَ) إن واسمها (لَكُمْ) متعلقان بالخبر عدو (عَدُوٌّ) خبر (فَاتَّخِذُوهُ) الفاء الفصيحة وسميت بذلك لأنها تفصح عن شرط مقدر وفعل أمر والواو فاعله والهاء مفعوله (عَدُوًّا) مفعول به ثان والجملة جواب الشرط لا محل لها (إِنَّما) كافة مكفوفة (يَدْعُوا حِزْبَهُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وحزبه مفعول به والهاء مضاف إليه والفاعل مستتر (لِيَكُونُوا) اللام لام التعليل ومضارع ناقص والواو اسمه (مِنْ أَصْحابِ) متعلقان بالخبر المحذوف (السَّعِيرِ) مضاف إليه (الَّذِينَ كَفَرُوا) اسم الموصول مبتدأ وجملة كفروا صلة لا محل لها من الإعراب (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين (شَدِيدٌ) صفة لعذاب (وَالَّذِينَ آمَنُوا) إعرابها كإعراب الذين كفروا (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) الواو عاطفة وماض وفاعله والصالحات مفعوله المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (مَغْفِرَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين (وَأَجْرٌ) معطوف على مغفرة (كَبِيرٌ) صفة أجر.

.إعراب الآيات (8- 9):

{أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَراتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِما يَصْنَعُونَ (8) وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحاباً فَسُقْناهُ إِلى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها كَذلِكَ النُّشُورُ (9)}.
(أَفَمَنْ) الهمزة للاستفهام ومن اسم موصول مبتدأ خبره محذوف (زُيِّنَ) ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره (لَهُ) متعلقان بزين (سُوءُ) نائب فاعل (عَمَلِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فَرَآهُ) الفاء عاطفة ورآه ماض ومفعوله وفاعله مستتر (حَسَناً) مفعول به ثان لرآه (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها (يُضِلُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (مَنْ) اسم الموصول في محل نصب مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ) الجملة معطوفة على ما قبلها (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَذْهَبْ نَفْسُكَ) مضارع مجزوم ونفسك فاعله والجملة لا محل لها لأنها وقعت جواب شرط غير جازم (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (حَسَراتٍ) مفعول لأجله أو حال (إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة (بِما) الباء حرف جر وما موصولية ومتعلقان بيصنعون (يَصْنَعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة (أَرْسَلَ الرِّياحَ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (فَتُثِيرُ سَحاباً) الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (فَسُقْناهُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (إِلى بَلَدٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (مَيِّتٍ) صفة لبلد (فَأَحْيَيْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِهِ) متعلقان بأحيينا (الْأَرْضَ) مفعول به (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بمحذوف حال (مَوْتِها) مضاف إليه (كَذلِكَ) خبر مقدم (النُّشُورُ) مبتدأ مؤخر.

.إعراب الآية (10):

{مَنْ كانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئاتِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)}.
(مَنْ) شرطية في محل رفع مبتدأ (كانَ) ماض ناقص واسمها محذوف (يُرِيدُ الْعِزَّةَ) مضارع والعزة مفعول به والفاعل مستتر والجملة خبر كان (فَلِلَّهِ) الفاء رابطة لجواب الشرط ولفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المقدم (الْعِزَّةَ) مبتدأ مؤخر والجملة في محل جزم جواب الشرط (جَمِيعاً) حال منصوبة (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (يَصْعَدُ الْكَلِمُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة (الطَّيِّبُ) صفة للكلم (وَالْعَمَلُ) الواو استئنافية والعمل مبتدأ (الصَّالِحُ) صفة للعمل (يَرْفَعُهُ) مضارع والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر العمل (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ (يَمْكُرُونَ السَّيِّئاتِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والسيئات صفة لمفعول مطلق والجملة صلة (وَمَكْرُ) مبتدأ (أُولئِكَ) اسم الإشارة في محل جر مضاف إليه (هُوَ) ضمير فصل (يَبُورُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ.

.إعراب الآيات (11- 12):

{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْواجاً وَما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَما يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) وَما يَسْتَوِي الْبَحْرانِ هذا عَذْبٌ فُراتٌ سائِغٌ شَرابُهُ وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَها وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَواخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12)}.
(وَاللَّهُ) الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة على ما سبق (خَلَقَكُمْ) ماض والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ (مِنْ تُرابٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ) معطوف (ثُمَّ) عاطفة (جَعَلَكُمْ أَزْواجاً) ماض ومفعولاه وفاعله مستتر والجملة معطوفة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (تَحْمِلُ) مضارع مرفوع (مِنْ) حرف جر زائد (أُنْثى) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل (وَلا تَضَعُ) معطوف على ما قبله (إِلَّا) أداة حصر (بِعِلْمِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما نافية (يُعَمَّرُ) مضارع مبني للمجهول (مِنْ) حرف جر زائد (مُعَمَّرٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا نائب فاعل (وَلا يُنْقَصُ) معطوف على ما قبله (مِن)....................
ليه (إِلَّا) أداة حصر (فِي كِتابٍ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّ ذلِكَ) إن واسم الإشارة في محل نصب اسمها (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بالخبر بيسير (يَسِيرٌ) خبر إن المرفوع (وَما) الواو عاطفة وما نافية (يَسْتَوِي الْبَحْرانِ) مضارع وفاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى (هذا عَذْبٌ) اسم الإشارة مبتدأ وعذب خبره والجملة حالية (فُراتٌ) صفة لعذب (سائِغٌ شَرابُهُ) سائغ خبر مقدم وشرابه مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة صفة ثانية لعذب (وَهذا مِلْحٌ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة (أُجاجٌ) صفة للملح والأجاج هو شديد الملوحة (وَمِنْ كُلٍّ) متعلقان بالفعل بعدهما (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (لَحْماً) مفعول به (طَرِيًّا) صفة والجملة معطوفة (وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً) الواو عاطفة ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (تَلْبَسُونَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة (وَتَرَى الْفُلْكَ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (فِيهِ مَواخِرَ) الجار والمجرور متعلقان بالحال مواخر (لِتَبْتَغُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون ولام التعليل وما بعدها في محل جر ومتعلقان بمواخر (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بتبتغوا والهاء مضاف إليه (وَلَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَشْكُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر لعل والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (13- 14):

{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ ما يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)}.
(يُولِجُ اللَّيْلَ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر (فِي النَّهارِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ) معطوف على ما سبق وإعرابها مثله (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة (وَالْقَمَرَ) معطوف على الشمس (كُلٌّ) مبتدأ (يَجْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (لِأَجَلٍ) متعلقان بيجري (مُسَمًّى) صفة لأجل مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (ذلِكُمُ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر (رَبُّكُمْ) خبر ثان والكاف مضاف إليه (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (الْمُلْكُ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر ثالث لربكم (وَالَّذِينَ) الواو واو الحال واسم الموصول في محل رفع مبتدأ والجملة حالية (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (ما) نافية (يَمْلِكُونَ) الجملة خبر الذين (مِنْ) حرف جر زائد (قِطْمِيرٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (إِنْ) حرف شرط جازم (تَدْعُوهُمْ) مضارع مجزوم بحذف النون، فعل الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة ابتدائية (لا) نافية (يَسْمَعُوا) مضارع مجزوم جواب الشرط والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها لم تتقدمها الفاء الرابطة للجواب (دُعاءَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَلَوْ) الواو حالية ولو حرف شرط غير جازم (سَمِعُوا) ماض وفاعل والجملة ابتدائية (مَا) نافية (اسْتَجابُوا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (لَكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل بعده (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (يَكْفُرُونَ) مضارع والواو فاعله (بِشِرْكِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما والكاف مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُنَبِّئُكَ مِثْلُ) مضارع والكاف مفعوله المقدم ومثل فاعله المؤخر والجملة معطوفة (خَبِيرٍ) مضاف إليه مجرور بالكسرة.

.إعراب الآيات (15- 16):

{يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15) إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16)}.
(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه والجملة مستأنفة (النَّاسُ) بدل مرفوع (أَنْتُمُ الْفُقَراءُ) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بفقراء (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (هُوَ) ضمير فصل لا محل له (الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) خبران للمبتدأ (إِنْ) شرطية جازمة (يَشَأْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (يُذْهِبْكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والكاف مفعوله وفاعله مستتر يعود على اللّه تعالى والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء (وَيَأْتِ) مضارع معطوف على يذهبكم وهو مجزوم مثله بحذف حرف العلة وفاعله مستتر (بِخَلْقٍ) متعلقان بيأت (جَدِيدٍ) صفة خلق.

.إعراب الآيات (17- 18):

{وَما ذلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (17) وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلى حِمْلِها لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى إِنَّما تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّما يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (18)}.
(وَما) الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس (ذلِكَ) اسم الإشارة في محل رفع اسم ما واللام للبعد والكاف للخطاب (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالخبر بعدهما (بِعَزِيزٍ) الباء حرف جر زائد وعزيز اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة معطوفة (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (تَزِرُ) مضارع مرفوع (وازِرَةٌ) فاعل مرفوع (وِزْرَ) مفعول به (أُخْرى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة والمعنى لا تحمل نفس مذنبة ذنب نفس أخرى (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية جازمة (تَدْعُ مُثْقَلَةٌ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ومثقلة فاعله والمثقلة أي ذات الذنوب (إِلى حِمْلِها) متعلقان بتدع (لا) نافية (يُحْمَلْ) مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء ولا إذا الفجائية (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف حال (شَيْءٌ) نائب فاعل (وَلَوْ) الواو واو الحال ولو حرف شرط غير جازم (كانَ ذا) كان، وخبرها واسمها محذوف (قُرْبى) مضاف إليه مجرور بالكسرة نيابة عن الفتحة للتعذر والجملة حالية (إِنَّما) كافة مكفوفة (تُنْذِرُ الَّذِينَ) مضارع واسم الموصول مفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ) مضارع والواو فاعله وربهم مفعوله والهاء مضاف إليه والجملة صلة لا محل لها (بِالْغَيْبِ) متعلقان بمحذوف حال (وَأَقامُوا الصَّلاةَ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله (وَمَنْ) من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة اعتراضية (تَزَكَّى) ماض فاعله مستتر والجملة فعل الشرط (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب وإنما كافة مكفوفة (يَتَزَكَّى) مضارع فاعله هو، جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (لِنَفْسِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَإِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة في محل جر بإلى ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (19- 24):

{وَما يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ (19) وَلا الظُّلُماتُ وَلا النُّورُ (20) وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ (21) وَما يَسْتَوِي الْأَحْياءُ وَلا الْأَمْواتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشاءُ وَما أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنْتَ إِلاَّ نَذِيرٌ (23) إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فِيها نَذِيرٌ (24)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (يَسْتَوِي الْأَعْمى) مضارع وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (وَالْبَصِيرُ) معطوف على الأعمى والجملة معطوفة (وَلَا) الواو عاطفة ولا زائدة (الظُّلُماتُ) معطوف على ما قبله (وَلَا النُّورُ وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ) معطوف على ما سبق ولا زائدة في كل عطف ومعنى الظلمات الكفر والنور الإيمان ومعنى الظل الجنة والحرور النار (وَما يَسْتَوِي الْأَحْياءُ وَلَا الْأَمْواتُ) سبق إعراب مثلها، والأحياء المؤمنون والأموات الكفار (إِنَّ اللَّهَ) إنّ ولفظ الجلالة اسمها (يُسْمِعُ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر يعود على اللّه والجملة خبر إن (مَنْ) اسم موصول مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَما) الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس (أَنْتَ) ضمير في محل رفع اسم ما (بِمُسْمِعٍ) الباء حرف جر زائد ومسمع اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما (مَنْ) اسم موصول مفعول به لمسمع (فِي الْقُبُورِ) متعلقان بمحذوف صلة لمن (إِنْ) نافية (أَنْتَ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (نَذِيرٌ) خبر والجملة مستأنفة (إِنَّا) إن واسمها (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إنا (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل قبلهما (بَشِيراً) حال منصوبة (وَنَذِيراً) معطوف (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن نافية (مِنْ) زائدة (أُمَّةٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (خَلا) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (فِيها) متعلقان بنذير (نَذِيرٌ) فاعل والجملة خبر أمة.